The Epic of Gilgamesh

Translated and Transliterated from its Original Language: Early Classical Arabic


English | عـربي
Home | Translation | About

Epic Words

Words Meanings from the Historical Arabic Etymological References

GIŠ

جحش (لسان العرب)

جَحَشَ عن القوم: تَنَحّى، ومنه قول النعمان بن بَشِير: فبَيْنا أَسِيرُ في بلادِ عُذْرَة إِذا بِبَيْتِ حَرِيدٍ جاحِشٍ عن الحيّ، والجَحِيش: المُتَنَحّي عن الناس؛ قال: كَمْ ساقَ من دَارِ امْرِئ جَحِيش وقال الأَعشى يصف رجُلاً غَيُوراً على امرأَته: إِذا نَزَلَ الحَيُّ حَلَّ الجَحِيش، سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيًًا غَيُورا لَها مالِكٌ كانَ يَخْشَى القِرَاف، إِذا خالَطَ الظنُّ منْهُ الضَّمِيرا ابن بري: مالكُها زوجُها.

والحَرِيدُ في قول النُّعمان بن بَشِير: الذي تَنَحّى عن قَومِه وانفرد؛ معناه انفرد عن الناس لكونه غَوِيًّا بامرأَته غَيُوراً عليها، يقول: هو يَغَارُ فيَتَنَحَّى بِحُرْمَتِه عن الحُلاَل، ومن رواه الجَحيشُ رفَعَه بِحَلَّ، ويجوز أَن يكون خبر مُبْتَدَإِ مُضْمر من باب مررت به المِسْكينُ أَي هُو المسكينُ أَو المسكينُ هُو، ومن رواه الجَحِيشَ نصبَه على الظرف كأَنه قال ناحِيَةً مُنْفَرِدة، أَو جَعَلَه حالاً على زيادة اللام من باب جاؤوا الجَمَّاءَ الغَفِيرَ، وجَعَلَ اللامَ زائدةً البتَّةَ دخولُها كسُقوطِها؛ كما أَنشد الأَصمعي من قوله: ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوبَرِ أَراد بناتِ أَوْبَر فزاد اللام زيادة ساذجة؛ وروى الجوهريّ هذا البيت: إِذا نزل الحيّ حل الجحيش، حَرِيدَ المَحَلِّ غَوِيًاً غيورا وقال أَبو حنيفة: الجحيش الفَرِيد الذي لا يَزْحَمُه في دارِه مُزاحِمٌ. يقال: نزل فُلانٌ جَحِيشاً إِذا نزل حرِيداً فريداً.

وجاحَشَ عن نفسه وغيرها جِحاشاً: دَافَعَ. الليث: الجِحاش مدافعةُ الإِنسان الشيءَ عن نفسه وعن غيره، وقال غيرُه: هُوَ الجِحاش والجِحاس، وقد جاحَشَه وجاحَسَه مُجاحَشَة ومُجاحَسَة: دافَعَه وقاتَلَه.
وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة: بُعْداً لكُنْ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كُنْتُ أُجاحِشُ أَي أُحامِي وأُدافعُ.
والجِحاش أَيضاً: القتال. ابن الأَعرابي: الجَحْشُ الجهاد، قال: وتُحَوّلُ الشينُ سِيناً: وأَنشد: يَوْماً تَرانا في عِرَاكِ الجَحْشِ، نَنْبُو بأَجْلال الأُمُورِ الرُّبْشِ أَي الدَّواهِي العِظام.
والجَحْشة حَلقة من صوف أَو وبَر يجعلُها الرجُل في ذِراعه ويَغْزِلها.
وقد سمَّوا جَحْشاً ومُجاحِشاً وجُحَيشاً

 

جحش (مقاييس اللغة)
الجيم والحاء والشين متباعدةٌ جدّاً. فالجحش معروفٌ.
والعرب تقول: "هو جُحَيشُ وَحْدِهِ" في الذّم، كما يقولون: "نَسِيج وَحْدِه" في المدح. فهذا أصلٌ.وكلمةٌ أخرى، يقولون: جُحِش إذا تقشّر جلده.
وفي الحديث: "أنه صلى الله عليه وآله وسلم سَقَط من فَرَسٍ فجُحِشَ شِقُّهُ".وكلمةٌ أخرى: جاحَشْتُ عنه إذا دافَعْتَ عنه.
ويقال نَزَل فلانٌ جحيشاً.

 

الجَحْشُ (القاموس المحيط)
وزينبُ أُمُّ المؤمنينَ وأخَواها عبدُ اللهِ وعبدٌ بنو جَحْشِ بنِ رِئِابٍ، رضي الله عنهم،

وهو جُحَيْشُ وحْدِه، كزُبيرٍ: مُسْتَبِدٌّ بِرَأْيِهِ، لا يُشاوِرُ الناسَ، ولا يُخالِطُهُمْ.
وجَاحَشَهُ: دافَعَهُ.

 

جحش (الصّحّاح في اللغة)
وجاحَشَهُ: أي دافعه.
والجَحيشُ: المتنحِّي عن القوم.

 

جشش (لسان العرب)

وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛

 

جيش (مقاييس اللغة)
الجيم والياء والشين أصلٌ واحد، وهو الثَّوَران والغَلَيان.

 

جاشَ (القاموس المحيط)

وعبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ: مُقْرِئُ العِراقِ.
وجَيْشُ بنُ محمدٍ: مُقْرِئُ نافِعيٌّ.

GIŠ-gím-maš

GIŠ

See GIŠ

 

gím-maš

جحمش (لسان العرب)
الجَحْمَش: الصُّلب الشديد.

جمش (مقاييس اللغة)
الجيم والميم والشين أصلٌ واحد، وهو جِنْسٌ من الحَلْق. يقال: جَمَشْت الشَّعر إذا حلقْتَه.
وشَعْرٌ جميشٌ.
وفي الحديث: "إنْ رَأَيتَ شاةً بخَبْتِ الجَمِيش"، فالخَبْت المفازة، والجَمِيش الذي لا نَبْتَ به. وسنَةٌ جَمُوشٌ إذا احْتَلَقَت النَّبْت.

 

جمش (لسان العرب)
الجَمْش: الصَّوتُ. أَبو عبيدة: لا يُسْمِعُ فلانٌ أُذُناً جَمْشاً يعني أَدنى صوتٍ؛ يقال لِلَّذي لا يَقْبَل نُصْحاً ولا رُشْداً، ويقال للمُتَغابي المُتَصامِّ عنك وعمَّا يلزمه. قال: وقال الكلابي لا تَسْمَعُ أُذُنٌ جَمْشاً أَي هم في شيء يُصِمّهم يَشتغلون عن الاستماع إِليك، هذا من الجَمْش وهو الصوت الخفيّ.

جمش (الصّحّاح في اللغة)
رَكَبٌ جَميشٌ: أَي حَليقٌ.
وقد جَمَشَتْه جَمْشاً.
والجَميشُ المكانُ لا نَبْتَ فيه.

جمس (مقاييس اللغة)
الجيم والميم والسّين أصلٌ واحد، من جُمُوس الشَّيء. يقال: جَمَس الوَدَك إذا جَمَدَ.
والجَمْسَة البُسْرَة إذا أرْطَبَتْ وهي بعد صُلْبَة.

جمس (الصّحّاح في اللغة)
جُموسُ الوَدَكِ: جُموده.
والماءُ جامِسٌ، أي جامدٌ.

الجامُوسُ (القاموس المحيط)
الجامُوسُ: م، مُعَرَّبُ كاوْمِيش
ج: الجَواميسُ، وهي جامُوسَةٌ.
وجُمُوسُ الوَدَكِ: جُمُودُهُ، أو أكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماءِ: جَمَدَ، وفي السَّمْنِ وغيرِه: جَمَسَ.
والجامِسُ من النَّباتِ: ما ذَهَبَتْ غُضُوضَتُهُ.
و~ من التَّمْرِ: اليابِسُ، والبُسْرَةُ أرْطَبَ كلُّها، وهي صُلْبَةٌ لم تَنْهَضِمْ بعدُ، وبالفتح: النارُ.
وليلةٌ جُماسِيَّةٌ، بالضم: بارِدَةٌ، يَجْمُسُ فيها الماءُ.
وصَخْرَةٌ جامِسَةٌ: ثابِتَةٌ في مَوْضِعِها.

 GIŠ-TUK

GIŠ

See GIŠ

 

TUK

توك (لسان العرب)
أَحمق تائِكٌ: شديد الحمق، ولا فعل له؛ قال ابن سيده: لذلك لم أَخص به الواو دون الياء ولا الياء دون الواو.

 

تايَكُ (القاموس المحيط)

وأحْمَقُ تائِكٌ: شَديدُ الحُمْق، (وقد تاكَ) يَتيكُ.
والإِتاكَةُ: النَّتْفُ.

وأحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ: لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ.

 

تيك (لسان العرب)
أَحمق تائِكٌ: شديد الحمق ولا فعل له، وقد تقدم قبل هذه الترجمة.

 

تكك (الصّحّاح في اللغة)
التِكَّةُ: واحدة التِكَكِ.
ويقال فلانٌ أحمقُ فاكٌّ تاكٌّ.
وهو إتباعٌ له، وبعضهم يفرده ويقول: أحمقُ تاكٌّ.
وما كنتُ تاكّاً، ولقد تَكَكْتُ بالفتح تُكوكاً. قال الكسائي: يقال أَبَيْتَ إلاّ أن تَحْمُقَ وتَتُكَّ.
وقد تَكَّهُ النبيذُ، مثل هَكَّهُ وهَرَّجَهُ، إذا بلغ منه.
وتَكْتَكْتُ الشيء، أي وطِئتُه حتَّى شدختُه.

 

تكك (لسان العرب)
والتاكُّ: الهالك مُوقاً. يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً. قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛ وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها، كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.


Copyright © 2014 Saad D. Abulhab
Email: saad-at-arabetics.com | Website: arabetics.com
Follow me on Academia.edu